الحياة الطلابية

:وحدة القيادة الشبابيّة

تهتمّ هذه الوحدة بشريحة الطلاب والطالبات الذين لديهم نواة شخصيّة قياديّة من الصف التاسع والمرحلة الثانويّة لتعزيز هذه الشخصيّة ورعايتها رعاية تربويّة مركّزة صحيحة تهدف إلى تطوير هذه الشخصيّة وتهذيبها وAزكيتها، والإسهام في تطوير البيئة المدرسيّة من خلال ثلاثة محاور:

  • التدريب على المهارات القياديّة. (نظريّاً وعمليّاً)
  • الخدمة.
  • الرعاية الأخويّة. (Big brother, Big sister)

:الأهداف

و- إيصال صوت المتعلّم في المدرسة.

هـ – مشاركة المتعلّمين في التطوير المستمر في البيئة المدرسيّة.

ج- تعزيز قيم المحبة والاحترام والأخوة والتعاون والتناصح بين المتعلّمين.

ب- تدريب المتعلّمين على الصفات القياديّة والصفات الأخلاقيّة.

أ- إعداد فريق قياديّ من المتعلّمين يتحمّل مسؤوليّة ذاته ودوره في الحياة.

الأهمية:
تكمن أهمية هذه الوحدة في أنّها تُشرك المتعلّمين في العمليّة التربويّة بناء على حاجاتهم وتُظهر طاقاتهم، وتُصقل مهاراتهم، وتُسهم إسهامًا كبيرًا في اكتساب المتعلّمين السمات الشخصيّة القياديّة التي تهدف المدرسة إلى بنائها وصقلها. كما تُسهم في إعداد فريق قياديّ من المشرفين يُخوّلهم لاستلام مهام قياديّة في المدرسة مستقبلاً

معايير اختيار الطلاب

المهارات الإجتماعية:
  • التواصل والاتصال الفعّال: يستطيع الطالب أن يتواصل بوضوح ويستمع للآخرين.
  • العمل الجماعي: يستطيع الطالب التعاون مع الزملاء لتحقيق الأهداف المشتركة.
  • إدارة الوقت: يستطيع الطالب التوفيق بين المهام الدراسية ومهام القيادة.
  • الشعبية والتأثير: يستطيع الطالب التعامل مع الزملاء والمواقف بطريقة إيجابية، وله تأثير على زملائه.
الصفات الشخصيّة:
  • نواة القيادة: يستطيع الطالب توجيه الآخرين، وتحفيز باقي الطلاب.
  • المسؤولية: يستطيع الطالب أن يلتزم بالواجبات والمهام الموكلة إليه.
  • الإحترام: يعامل الطالب زملائه والمعلمين بروح الإحترام والتعاون.
  • مبادر: يسهم الطالب في الأنشطة المدرسية والفعاليات، ويبادر في إقتراحات لتحسين المجتمع المدرسي.

حسن السلوك والسيرة: يلتزم الطالب بقوانين المدرسة

:النشاطات الطلابيّة

تُعدّ النشاطات الطلابيّة روح الحياة الطلابيّة في المدرسة، وعنصراً أساسيّاً من الرفاه المدرسيّ

اتهدف تربيّة شخصيّة المتعلّم واكتشاف قدراته الإبداعيّة في مختلف المجالات وتُوفير جوّ من الترفيه والمرح يُعزّز قيم المسؤوليّة والاحترام والمحبّة والانتماء، وذلك في المراحل التعليميّة كافّة.

المعارض العلميّة والفنيّة

المسابقات التنافسيّة العلميّة الفنيّة والتواصليّة والرياضيّة

المؤتمرات والمناظرات الطلابيّة

الرحلات الترفيهيّة

الرحلات الميدانيّة التعليّميّة والتربويّة

النوادي

العمل التطوّعي وخدمة المجتمع

الاعتكافات والنشاطات المسجديّة

حملات التوعيّة والتوجيه

العروض المسرحيّة والفنيّة

:التّوجيه المهني

التّوجيه المهني في المدرسة اللّبنانيّة العالميّة هو منهج متكامل يهدف إلى مساعدة الطّلاب على استكشاف قدراتهم واهتماماتهم لتحديد مسارهم المهني المستقبلي بثقة ووعي، وتمكينهم من تحقيق التّوازن بين احتياجاتهم النّفسيّة والاجتماعيّة وتطلّعاتهم الشّخصية والمهنيّة.

:الأهداف

بناء شراكات مع الشّركات والمؤسّسات لتيسير فرص التّدريب

تقديم دورات تدريبيّة وورش عمل لتطوير المهارات اللّازمة

 توفير معلومات شاملة حول أسواق العمل المختلفة وفرص التّطوير المهني والاختصاصات الجامعيّة

 تقديم استشارات فرديّة لمساعدة الفرد على اكتشاف ميوله وقدراته ومهاراته.

:الدعم النّفسي الاجتماعي

الدّعم النّفسي الاجتماعي في المدرسة اللّبنانيّة العالميّة هو ركيزة أساسيّة لتعزيز رفاه طلّابنا وتطوير قدراتهم النّفسية والاجتماعيّة، وتلبية احتياجاتهم العاطفيّة والفكريّة، من أجل تحسين تحصيلهم الأكاديمي.

:أهداف قسم الدّعم النّفسي الاجتماعي في المدرسة

تعزيز الشّراكات والتّوعية المجتمعية

التّعاون مع أولياء الأمور والمعلّمين لنشر الوعي النّفسي والاجتماعي، وبناء شبكة دعم شاملة تضمن استمراريّة الرّعاية للطّلاب داخل المدرسة وخارجها

رعاية الفئات الأكثر احتياجًا وتقديم الدّعم في الأزمات

 توفير برامج متخصّصة وخدمات دعم فعّالة للطّلاب الذين يواجهون صعوبات أو أزمات نفسيّة واجتماعيّة لضمان استقرارهم واندماجهم

دعم التّحصيل الأكاديمي والتّطور الشّخصي

تقديم الرّعاية النّفسيّة والاجتماعيّة الّتي تعزّز تركيز الطّلاب وتحفيزهم، وتمكنهم من تحقيق إمكاناتهم الأكاديميّة والشّخصيّة

تعزيز الصّحة النّفسيّة والاجتماعيّة للطّلاب

توفير بيئة آمنة وداعمة تساعد الطّلاب على التّعبير عن مشاعرهم، وتنمية مهارات التّكيف وإدارة الضّغوط، مما يسهم في تحسين رفاههم الشّخصي والاجتماعي.

:برنامج المهارات الحياتيّة

هو برنامج يُعنى بتدريب المتعلّمين في المدرسة على المهارات الناعمة ( soft skills) والحياتية ضمن حصص الدوام الدراسيّ تحقيقاً لرؤية المدرسة ورسالتها في بناء شخصيّة متكاملة للطلاب ليكونوا متمكنين من المهارات الأساسية في حياتهم الجامعية والمهنية.

أهداف البرنامج

إعداد طالب متمكّن من المهارات الناعمة (الشخصية و الحياتية) التي تفيده في مسيرته العلمية والمهنية
مواكبة التطورات التربوية الحديثة المعاصرة التي ترى ضرورة تمكين المتعلّم في المدرسة من المهارات الناعمة إلى جانب المهارات الصلبة
أهمية البرنامج:

تكمن أهمية هذا البرنامج في إثراء برنامج المدرسة التربويّة التي تُسهم في تعزيز جودة بناء شخصية المتعلم من خلال تطويرها وتمكينها بالمهارات الناعمة

:قسم التربية الشخصية

قسم التربية الشخصية في المدرسة، يُعنى بطلاب الحلقة الأولى والثانية ، هو وحدة تعليمية وإرشادية تهدف إلى تعزيز نمو المتعلّمين في المراحل العمرية المبكرة من الجوانب الأخلاقية، والنفسية، والاجتماعية، والسلوكية. يعمل هذا القسم على غرس القيم الأساسية وتنمية المهارات التي تساعد المتعلّمين على بناء شخصية متوازنة قادرة على التفاعل الإيجابي والمؤثر مع بيئتهم المدرسية والمجتمع

تعزيز الصحة النفسية والعاطفية

تقديم الدعم النفسي للتعامل مع التغيرات العاطفية والاجتماعية التي يمر بها المتعلّمون في هذه المرحلة العمرية، وتعليم استراتيجيات للتعامل مع التوتر والضغوط بطريقة صحية.

تعزيز المسؤولية الفردية والمجتمعية

 تعليم المتعلّمين أهمية احترام القوانين والمساهمة الإيجابية في المجتمع

تنمية الوعي الذاتي

تمكين المتعلّمين من فهم نقاط قوتهم وضعفهم والعمل على تطوير ذاتهم. وتعزيز الثقة بالنفس والشعور بالإنجاز من خلال الأنشطة التعليمية والتفاعلية

تعزيز المهارات الاجتماعية

مثل التّواصل الفعّال، والعمل الجماعي، وحلّ النّزاعات بطرق سلمية

تنمية القيم الأخلاقية

تعزيز قيم المسؤولية، احترام الذات والآخرين، التسامح، النزاهة، والصدق.